تأثير نظام الدفع الالكتروني في السلوك المصرفي المستدام دراسة حالة في عينة من المصارف العراقية

المؤلفون

  • سالي كاظم علي / الباحث
  • أ.د.م فؤاد يوسف عبدالرحمن / المشرف

الكلمات المفتاحية:

نظام الدفع الالكتروني، السلوك المصرفي المستدام، رضا الزبون، الاستدامة.

الملخص

انتجت المتغيرات العالمية الجديدة بخصوص التعاملات المصرفية طرائق حديثة للدفع تتناسب مع التطور الحاصل في المنظومة الرقمية لتقديم الخدمات المصرفية التي تحظى بالوقت الحاضر لنظرة مستقبلية بالتطبيق العملي والعلمي لفلسفة مصرفية حديثة. وركزت هذه الدراسة على قوة تأثير وسائل الدفع الالكترونية (كأحد جوانب النظام الالكتروني) في السلوك المصرفي المستدام للزبون بأبعاده السبعة (الدافعية، الاستدامة، التحكم الانفعالي والسيطرة، الادراك والاستجابة، الاتصال، الذكاء، رضا الزبون). وتهدف هذه الدراسة الى تحديد الاطار العام للعلاقة المتبادلة بين التطور المتزامن للسلوك المصرفي المستدام للزبون وتطور المؤسسة المصرفية نفسها . واستخدم الباحث منهجية التحليل الاحصائي والفلسفي للعلاقة المتأصلة بين الجهتين (الزبون والمؤسسة) حيث تم تطبيق استبيان على عينة من مسؤولي الاقسام في عشرة مصارف حكومية واهلية. وتوصل الباحث الى اطار معين لتلك العلاقة تتضح فيها قوة تأثير تلك الوسائل الالكترونية على تكيف السلوك المصرفي المستدام نحو الزبون، اضافة الى انه كلما زادت شدة التكيف زاد استدامة تعامل الزبون معها.

التنزيلات

منشور

2023-01-10