قياس التكاليف المالية للطالب في التعليم الحضوري والالكتروني (دراسة حالة في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية – جامعة بغداد)

المؤلفون

  • م.د محمد عبد الواحد جياس
  • م. د هيفاء يوسف سليمان
  • أ. د سعد عبد نجم العبدلي

الكلمات المفتاحية:

التكاليف المالية للطالب، التعليم الحضوري التقليدي ، التعليم الالكتروني ، ابواب الانفاق المالي

الملخص

هدف هذا البحث الى قياس الكلفة المالية التعليمية للطالب الجامعي في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية خلال المدة 2018-2021 ومقارنة هذه التكاليف ما بين التعليم الحضوري والتعليم الكتروني الذي فرضته جائحة كورونا ولتحقيق ذلك استخدم في البحث المنهج الوصفي التحليلي وتألف مجتمع البحث من جميع المستفيدين من التكلفة المالية التعليمية من التدريسين والموظفين في الاقسام العلمية والادارية فضلا عن طلبة الكلية  في مرحلة البكالوريوس للدراستين الصباحية والمسائية، وتم التوصل إلى العديد من النتائج ابرزها: ان النفقات على حساب الموازنة التشغيلية شكلت المصدر الرئيس والاكثر على التعليم العالي قياسا الى بقية مصادر الانفاق في (حساب الدراسة المسائية وحساب صندوق التعليم العالي) وان الجزء الاكبر من النفقات التشغيلية تم انفاقها على تعويضات الموظفين اذ لم تقل نسبتها عن 90% من مجموع النفقات الكلية، وان متوسط كلفة الطالب الواحد  في التعليم الالكتروني خلال جائحة كورونا لعامي 2020-2021 اقل نسبة من مدة التعليم الحضورخلال عامي 2018 و2019، وخرج البحث بتوصيات اهمها ضرورة البحث عن مصادر التمويل الذاتي الحقيقي للجامعات وكذلك الموازنة التشغيلية وضرورة اعادة النظر في التوزيع النسبي لبنود الانفاق على التعليم العالي فضلا عن اهمية بناء قاعدة بيانات متكاملة للمعلومات الادارية والمالية التي تخص التكاليف والنفقات في الجامعات.

التنزيلات

منشور

2024-03-05