ردم الفجوة بين التعليم الأكاديمي المحاسبي والعمل المهني – دراسة استطلاعية في البيئة العراقية
DOI:
https://doi.org/10.31272/7trat247الكلمات المفتاحية:
الفجوة، فجوة التعليم المحاسبي، العوامل المؤثرة في التعليم المحاسبي.الملخص
تهدف هذه الدراسة الى ردم الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي المحاسبي وممارسة مهنة المحاسبة من خلال التركيز على اساليب التعليم التي تساعد في تطوير المهارات الفكرية والفنية والشخصية والادارية لتلبية متطلبات بيئة الاعمال. حيث اثبتت الأدبيات السابقة ان هذه الفجوة تعود لعدم مواكبة برامج التعليم الأكاديمي المحاسبي لمتطلبات سوق العمل ذات الطبيعة الديناميكية المتغيرة واتباع اساليب التعليم التقليدية وعدم الاهتمام بالجانب التطبيقي. ذلك أدى الى ضعف التوافق بين مخرجات التعليم الجامعي المحاسبي ومتطلبات مزاولة المهنة. وتوصلت الدراسة الى امكانية معالجة الفجوة من خلال (تطوير اساليب التعليم وادراج التدريب العملي للطلاب واشراكهم في دورات حول استخدام التطبيقات و البرامج المحاسبية الالكترونية من خلال الاستعانة بأحد مراكز التدريب والتطوير، الزيارات الميدانية الى الشركات والاحتكاك بالمحاسب المهني، والتأهيل العلمي العملي لأعضاء هيئة التدريس). واوصت الدراسة بضرورة زيادة أواصر التعاون بين الأكاديميين والمهنيين لمعالجة الفجوة، كما بينت ضرورة وضع اساليب وبرامج متطورة للارتقاء بالتعليم.