العلاقة بين وسائل الإتصال ومستويات الأسعار خلال المدة (2003 - 2023) العراق إنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31272/zj67tp80الكلمات المفتاحية:
وسائل الإتصال، مستويات الأسعار.الملخص
بين وسائل الإتصال ومستويات الأسعار ثمة علاقة إذ يؤثر كل منهما في الآخر، فبينما زيادة الطلب على وسائل التواصل من شأنه أن يساهم في زيادة مستويات الأسعار نجد من الناحية الأخرى أن زيادة مستويات الأسعار من شأنها أن تحد من الطلب على وسائل التواصل وهذا البحث هو محاولة لبيان العلاقة بين وسائل التواصل ومستويات الأسعار، ولأجل الوصول الى ذلك، إعتمد البحث إستبيان إتخذ من طلبة وأساتذة وموظفي كلية المصطفى الجامعة كعينة لهذا البحث بإعتبار أن الطلبة والأساتذة والموظفين جميعهم على تماس واضح بوسائل التواصل إذ جميعهم يعتمدون إعتماداً كبيراً على هذه الوسائل في التواصل الإعتيادي فضلاً عن التواصل لأجل إنجاز بعض المهمات العلمية والإدارية والإجتماعية من خلال تلك الوسائل وإعتمد البحث المنهج التحليلي في تتبع تطورات وسائل التواصل الإجتماعي عبر المراحل المختلفة وبيان الأنعكاسات المتبادلة بين هذين المتغيرين في العراق خلال مدة البحث وتوصل البحث الى جملة من الإستنتاجات من أهمها أن العلاقة بين وسائل التواصل ومستويات الأسعار وثيقة جداً سواء قبيل المرحلة التي سبقت عام2003أو بعدها، إذ أن أسعار وسائل التواصل قبيل عام2003كانت مرتفعة نتيجة العوامل إقتصادية وسياسية، أما بعد عام2003فإن هذه الأسعار ايضاً ضلت ترتفع بسبب جملة من العوامل الإقتصادية لعل من أهمها سوء توزيع الدخل وعدم إستقرار السياسة الإقتصادية وميلها نحو تشجيع الوظائف العامة وعدم ايلاء القطاع الخاص الإهتمام اللازم مما وفر سيولة نقدية لدى عموم الناس غير نابعة من إنتاج وطني حقيقي مما شجع الكثيرين للإنفاق على مجالات غير أساسية ومنها وسائل التواصل الإجتماعي وبشكل مسرف مما ساهم في رفع مستويات الأسعار.
التنزيلات
