قياس دور العوامل المؤثرة في مرونة الطلب على النقود في العراق للمدة 2004-2021

المؤلفون

  • زهراء عبدالرحمن طه
  • مصطفى كامل رشيد

DOI:

https://doi.org/10.31272/vj3dx543

الكلمات المفتاحية:

الثقافة المصرفية ، الوعي المصرفي ، الودائع المصرفية

الملخص

سعى البحث الى بيان مستوى الثقافة المصرفية للمتعاملين وأثرها على حجم التعامل والودائع المصرفية. إذ تمثل مشكلة البحث بأنخفاض التعامل مع المصارف، فضلاً عن وجود تباين في آراء المستطلعين حول اسباب انخفاض التعامل مع المصارف التجارية، وهذه تنعكس بشكل مباشر على حجم الودائع المصرفية  ويكتسب هذا البحث أهميته من خلال بيان العوامل المؤثرة على مستوى الثقافة المصرفية وما ستعكسة على تعامل الافراد مع المصارف لمستوى أفضل، وبشكل عام يحاول البحث الاجابة على تساول رئيسي: وهو ما هو مستوى الثقافة المصرفية التي يتمتع بها المتعاملون؟ وماهي العوامل المؤثرة على مستوى ثقافتهم المصرفية ؟ وهل تؤثر مستوى الثقافة المصرفية للمتعاملين على حجم التعامل والودائع المصرفية ؟ وانطلق البحث من خمس فرضيات رئيسة تظهر علاقة التأثير والتباين بين متغيراتها. ولاختبار صحة هذه الفرضيات تم تصميم استبانة بما يتلائم مع أهداف البحث، وقد تم توزيع 65 استبانة على المتعاملين مع المصارف التجارية في مدينة دهوك وبلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (54) استبانة وتم تحليلها باستخدام البرنامج الحاسوبي (SPSS-18). وتوصلت البحث ان المتعاملون مع المصارف لا يمتلكون مستوى جيد من الثقافة المصرفية بسبب ضعف ثقتهم بهذه المصارف، و توصل الى وجود تأثير معنوي لمتغيرات الثقافة المصرفية في حجم التعامل والودائع المصرفية.  واعتماداً على الاستنتاجات، قدم البحث مجموعة من المقترحات أهمها، ضرورة بث الوعي بين المتعاملين عن طريق زيادة ثقتهم بالمصارف العاملة من خلال ثقتهم  بنوعية الخدمات المقدمة والعمل على تلبية احتياجات المتعاملين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-12-05