دور إدارة الجودة الشاملة في رفع أداء المدارس دراسة تحليلية لعينة من مدراء المدارس

المؤلفون

  • م.د. رغد حقي خليل

DOI:

https://doi.org/10.31272/n71mv043

الكلمات المفتاحية:

إدارة الجودة الشاملة، رفع أداء المدارس، مدراء المدارس.

الملخص

يهدف البحث إلى بيان دور إدارة الجودة الشاملة في رفع أداء المدارس دراسة تحليلية لعينة من مدراء المدارس ومحاولة الخروج بجملة من التوصيات تسهم في توضيح أهمية إدارة الجودة الشاملة في رفع أداء المدارس، ويعود سبب اختيار موضوع البحث لرغبة من الباحثة للتعرف على مدى الدور الذي تلعبه إدارة الجودة الشاملة في رفع أداء المدارس دراسة تحليلية لعينة من مدراء المدارس، واختصت الدراسة الحالية بمدراء المدارس ووجهة نظرهم إلى مؤشرات الجودة الشاملة، وقد حصرت عينة الدراسة في مدارس تربية الكرخ. حيث تم اختيار عينة مكونة من(65)مدرسة بصورة عشوائية، وتم توزيع الاستبانة الإحصائية وكان عدد الاستبانات الصحيحة بعد المراجعة والتدقيق قد بلغ(57)استمارة اعتمدت في البحث، واعتمد الباحث برنامج(SPSS.V.25)لتفريغ وتحليل بيانات الجانب العملي، وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها إن عملية الاتصال والتواصل والتقويم المستمر والرقابة الذاتية والقدرة على اتخاذ القرار بشكل موضوعي وعلمي، ترفع من مستوى الجودة كذلك فإن سعي المدير إلي إحداث التميز في صورة المدرسة، على ضوء الامكانات المادية والمعنوية المتاحة تعتبر من أهم مؤشرات التخطيط الفعال للمدير، وأن أغلب الإجابات هي فوق المتوسط الفرضي وبانحرافات معيارية متقاربة، إلا أن الاهتمام بمحور الإشراف التربوي من قبل المدراء كان بشكل أقل من المحاور السابقة. مما يعني ضعف العلاقة ما بين المشرفين وإدارات المدارس.

 

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • م.د. رغد حقي خليل

    مديرية تربية الكرخ الثانية/وزارة التربية

التنزيلات

منشور

2025-04-06