تاثير الشفافية الإستراتيجية في تحسين جودة الإبلاغ المالي لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

المؤلفون

  • علي ناصر ثابت
  • أ.د. زهره حسن عليوي

DOI:

https://doi.org/10.31272/w0dfab67

الكلمات المفتاحية:

الشفافية الإستراتيجية، الإبلاغ المالي، جودة الإبلاغ المالي

الملخص

 إن سعي الوحدات الإقتصادية الى مواكبة التطورات الحاصلة في بيئة الأعمال يدفعها نحو البحث عن أفضل واحدث الطرق والمفاهيم المستجدة في ادبيات إدارة الأعمال، من اجل المحافظة على حصتها السوقية والعمل على زيادة هذه الحصة، ومن أكثر المواضيع حداثة في ادبيات إدارة الأعمال هو مفهوم الشفافية الإستراتيجية، وما يحمله من مضمون عميق في ابعاده الخمسة(احتواء المستفيدين، مشاركة المعلومات، الإستجابة الإستراتيجية،المساءلة التنظيمية، الإفصاح) يساعد الوحدة افقتصادية على مواجهة حدة المنافسة الموجودة في السوق، بما ينعكس على زيادة جودة الإبلاغ المالي، وبالتالي زيادة القيمة السوقية للوحدة الإقتصادية، ومن هنا كان هدفالبحث هو تسليط الضوء على اخر المستجدات في أدبيات إدارة الآعمال ، وبيان اهميتها وتاثيرها على تحسين جودة الإبلاغ المالي، وفد توصل البحث الى مجموعة من الإستنتاجات من اهمها ما يأتي :

1.هناك تاثير معنوي إيجابي للشفافية الإستراتيجية على تحسين جودة الإبلاغ المالي .

2.أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن جميع العلاقات بين أبعاد الشفافية الإستراتيجية وتحسين جودة الإبلاغ المالي هي علاقات ذات دلالة إحصائية معنوية إيجابية .

كما اوصى البحث بتوصيات عدة من أهمها ما ياتي :

3.ضرورة قيام الوحدات الإقتصادية بتطبيق مفهوم الشفافية الإستراتيجية بابعاده كافة لما له من اهمية كبيرة في تحسين جودة الإبلاغ المالي .

4.ضرورة قيام الوحدات الإقتصادية بفتح الدورات التدريبية وإقامة الندوات العلمية والورش الخاصة بالتعريف بمفهوم الشفافية الإستراتيجية لتعزيز هذا المفهوم في بيئة الأعمال .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-06-05