التحليل الاستراتيجي لدور التعليم العالي التنموي في العراق بعد عام 2003

المؤلفون

  • حامد رحيم
  • أ .د. لورنس يحيى صالح

الكلمات المفتاحية:

التنمية الاقتصادية، التعليم العالي، التخطيط الاستراتيجي

الملخص

المستخلص

يأتي هذا البحث للتنبيه الى اهمية دور مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الاقتصادي كون تلك المؤسسات هي مصدراً اساسياً في تكوين راس المال البشري بالإضافة الى التطوير التكنولوجي لوسائل الانتاج العاملة في النشاط الاقتصادي، ومن ثم امكانية استثمار هذه المؤسسات لغرض تحقيق التنوع في النشاط الاقتصادي الذي يعد البوابة للانتقال نحو تحقيق التنمية الاقتصادية والخروج من النمط الريعي المتخلف للاقتصاد العراقي . يعالج البحث المدة الزمنية ما بعد عام التغيير السياسي في 2003 ومن منظور التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية والخارجية لقطاع التعليم العالي، والتي اظهرت ان هناك تطوراً ملحوظاً في اعداد الجامعات والكليات والاقسام العلمية سواء حكومية كانت او اهلية والتي استحدثت عبر هذه المدة الزمنية وكانت مستويات التطور في جودة الخدمة التعليمية المقدمة من تلك المؤسسات ضعيف. بالمقابل لم تكن الظروف والعوامل الخارجية التي تشمل كل ماله علاقة تأثيرية على دور الاقتصادي للتعليم مؤاتيه لتفسح المجال امام الدور الفاعل للتعليم بل كانت عائقاً له. وعليه لابد من معالجة نقاط الضعف في اداء مؤسسات التعليم العالي عبر استثمار الفرص المتاحة من انفتاح عالمي وعودة علاقات العراق بالعالم الخارجي ومن ثم تقوية اواصر التعاون مع المؤسسات العالمية المختصة في جوانب تطوير التعليم العالي كذلك امكانية الانتفاع من تجارب الجامعات الرصينة عالميا كما يمكن استثمار ثورة المعلومات والاتصالات التي يشهدها العالم لغرض مواكبة التطور الحاصل في العلوم والمعارف.

السير الشخصية للمؤلفين

  • حامد رحيم

    طالب دكتوارة

  • أ .د. لورنس يحيى صالح

    عضو هيئة تدريس

    جامعة بغداد / كلية الادارة والاقتصاد/قسم الاقتصاد

التنزيلات

منشور

2022-03-31