السياسة السياحية -المفهوم والارتباطات والاتجاهات دولية

المؤلفون

  • أ.د يونس بوجلبان
  • أ.ألهام خضير عباس

الكلمات المفتاحية:

السياسة السياحية ,السياسات الاقتصادية ,الاتجاهات الدولية

الملخص

يهدف البحث على التأكيد الى  أهمية  ان تكون  السياحة احدى  مكونات السياسة الاقتصادية  للدولة و لا يمكن تجاهلها لأنها نشاط اساس في الانشطة الاقتصادية بل تعطيها بعض الدول السياحية الأولوية في هذه المكونات. أما اهمية البحث تأتي من الحاجة الى دراسة  علاقات الارتباط   بين   السياسة السياحية والسياسة الاقتصادية, كون السياحة لها الدور الكبير في التأثير على  النشاط الاقتصادي وخلق فرص العمل و التوظيف وزيادة ايرادات الصادرات  والناتج المحلي الاجمالي وجلب العملات الاجنبية لدعم وتقوية ميزان المدفوعات  ووعاء دسم للضرائب, فضلا عن في دورها في مواجهة مشكلة التلوث وتغييرات المناخ واستدامة الموارد وغيرها.

افترض البحث ان رسم السياسة السياحية  تنطلق ضمن اطار المنهج العام  للسياسات الاقتصادية والذي يحقق توازنا وتكاملا في  تحقيق الاهداف الوطنية الشاملة.

وتوصل الباحثان  الى انه على واضعي السياسة السياحية  الاهتمام والاخذ بنظر الاعتبار اهداف السياسة الاقتصادية وربطها بأهداف السياسة السياحية  لكي يساهموا في تحقيقها من خلال رسم سياسة سياحية واقعية وفاعلة وشاملة. وعليه اوصى الباحثين الى ضرورة رسم السياسة السياحية واتخاذ القرارات لتخطيط وتنظيم القطاع السياحي ضمن  الاطار العام  للسياسة الاقتصادية, للتكيف مع الاتجاهات الدولية التي تتعامل مع السياحة  كمحرك للنمو الاقتصادي المستدام, وبالتالي يسهل عملية رسم مسار للعمل السياحي بمشاركة جميع الاطراف المهنية والفاعلة والارتقاء بالقطاع السياحي كقطاع اقتصادي مهم.

التنزيلات

منشور

2023-12-15