اختبار تأثير البصيرة التسويقية في بناء التمايز الاستراتيجي للخدمة السياحية: دراسة استطلاعية تحليلية لشركات السفر والسياحة في محافظات الفرات الأوسط.

المؤلفون

  • أ. د عادل هادي حسين البغدادي
  • م. معتز حميد رحيم الخزعلي

الكلمات المفتاحية:

البصيرة التسويقية، التمايز الاستراتيجي للخدمة السياحية، الأصالة، خدمة الزبائن.

الملخص

الغرض: يهدف البحث الحالي الى اختبار تأثير البصيرة التسويقية في بناء التمايز الاستراتيجي للخدمة السياحية عن طريق عينة من موظفين في شركات السفر والسياحة في منطقة الفرات الأوسط.

المنهجية/التصميم: تحددت مشكلة البحث بالتساؤلات واهمها هل هناك تأثير للبصيرة التسويقية في بناء التمايز الاستراتيجي للخدمة السياحية، والتحقيق هدف البحث اعتمد البحث على المنهج الوصفي وعلى نموذج (Mora,2018) لتحديد أبعاد المتغير المستقل البصيرة التسويقية المتمثلة في خمسة أبعاد (الأصالة، قابلة للتنفيذ، ملائمة السوق، ذات مصداقية، الإمكانيات التجارية) ولتحديد أبعاد المتغير التابع التمايز الاستراتيجي للخدمة السياحية واعتمد البحث على نموذج (Islami,2020)، المتكون من أربعة أبعاد ( خدمة الزبائن، القيادة التكنولوجيا، تمايز الخدمة، التمايز اللوجستي). استخدمت الاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات، تم توزيع (170) استبانة والمسترجعة (160)، والتي خضعت التحليل الإحصائي (154) والمستبعدة (6) استبانات. استخدمت الباحثان البرامج الإحصائية (SPSS v.24)، وبرنامج (SMART PLS v.4.0.9.4).

الاستنتاجات المعرفية والنتائج: تشكل البصيرة التسويقية جسرا بين أبحاث التسويق والأسواق من خلال محاولتها فهم الصورة الكاملة الأسواق، ورفد المنظمات بالبينات التي تحتاجها. أظهرت النتائج بوجود تأثير معنوي للمتغير (البصيرة التسويقية) في المتغير التابع (التمايز الاستراتيجي للخدمة السياحية) وهذا يشير الى ان البصيرة التسويقية تساهم في بناء التمايز الاستراتيجي من خلال ان البصيرة تساعد قادة المنظمات في فهم الكامل المشهد السوق.

التنزيلات

منشور

2024-02-12