تأثير متطلبات التصنيع الأخضر في تعزيز البعد البيئي: دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة الادوية و المستلزمات الطبية/سامراء

المؤلفون

  • أ. د. أكرم أحمد الطويل
  • م. م. فاطمه باسم فاضل
  • احمد اكرم احمد رضا

الكلمات المفتاحية:

: التصنيع الأخضر، البعد البيئي

الملخص

يسعى البحث الحالي الى تحديد علاقات الارتباط و التأثير بين متطلبات التصنيع الأخضر و البعد البيئي.

ان متطلبات التصنيع الأخضر تعد من المتطلبات الأساسية لأي منظمة صناعية والتي لها دوراً بارزاً في الوصول الى الأهداف التي تسعى الى تحقيقها و منها، الحفاظ على البيئة و الطاقة و تقليل النفايات التي تتولد نتيجة عمليات التصنيع، و هذا دفع الحكومات و منظمات حماية البيئة الى زيادة الاهتمام بالوعي البيئي لدى افراد المجتمع فضلاً عن توجيه المنظمات نحو زيادة الاهتمام بتخضير أنشطتها و منها التصنيع الأخضر. و لمحدودية الدراسات التي تضمنت العلاقة التأثيرية بين هذه المتغيرات في البيئة العراقية فقد سعى الباحثين الى تضمين بحثهم الحالي هذه المتغيرات ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة العلاقة و التأثير بينهما. و بشكل عام يحاول البحث الإجابة عن التساؤل الآتي: ما طبيعة علاقات الارتباط و التأثير بين متطلبات التصنيع الأخضر و البعد البيئي في الشركة العامة  لصناعة الادوية و المستلزمات الطبية في سامراء؟

و توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها تحقق وجود علاقة ارتباط و تأثير معنوية بين متطلبات التصنيع الأخضر و البعد البيئي في الشركة المبحوثة. و في ضوء ذلك قدم الباحثين عدد من التوصيات المنسجمة مع تلك الاستنتاجات.

التنزيلات

منشور

2024-02-12