خفة الحركة التسويقية ودورها في تحقيق القيمة المدركة للزبون( بحث استطلاعي لا راء عينة من العاملين في شركة نور الكفيل للمنتجات الغذائية فرع محافظة كربلاء المقدسة

المؤلفون

  • م. حوراء ثامر مهدي
  • م. سهاد برقي كامل

الكلمات المفتاحية:

خفة الحركة التسويقية , القيمة المدركة للزبون , شركة نور الكفيل لإنتاج المواد الغذائية في محافظة كربلاء المقدسة

الملخص

تسعى منظماتنا الوطنية اليوم الى مجاراة التطور المستمر في قطاع الصناعة لمواجهة التحديات والمصاعب لاستمرار بقائها في مضمار المنافسة وهذا يتطلب منها ان تتمتع بخفة الحركة, باعتبار خفة حركة المنظمة وسرعة استجابتها للتغير الحاصل في مجال الصناعة من جهة وتغير اذواق وتطور احتياجات الزبائن من جهة اخرى. ولعل من اسباب اختيار الباحثتين لهذا الموضوع هو اهمية خفة حركة المنظمة في جميع مفاصلها ولا سيما خفة حركتها التسويقية لمنتجاتها داخل قطاع الصناعة وكذلك السعي لبيان اهمية خفة الحركة التسويقية في خلق قيمة مدركة لزبائنها على المدى البعيد والمحافظة عليها, وتوضيح علاقة الارتباط والاثر بين متغيرات البحث متمثلة بـ (خفة الحركة التسويقية, القيمة المدركة للزبون),ولتحقيق اهداف البحث تم اعتماد المنهج الوصفي بالاعتماد على مصادر مناسبة لمتغيرات البحث , وتم اعتماد استمارة الاستبيان في جمع اجابات العاملين في شركة نور الكفيل للمنتجات الغذائية فرع محافظة كربلاء وانقسمت استمارة الاستبانة الى قسمين تضمن الاول معلومات عامة عن المستجيبين , واحتوى القسم الثاني منها على الاسئلة الخاصة بمتغيرات البحث (خفة الحركة التسويقية, القيمة المدركة للزبون) وعلى وفق مقياس (Likert) الخماسي, و اختارت الباحثتان  عينة عمدية من العاملين مؤلفة من (130) عامل ,من مستويات الادارة الثلاثة ( العليا, الوسطى, والتنفيذية).وكانت نسبة الاستجابة 100% وكان  الصالح منها للتحليل (120) استمارة, وباعتماد مجموعة من المعادلات الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS) متمثلة بالأوساط الحسابي, الانحرافات المعيارية, الوسط الفرضي, معامل الارتباط البسيط (Person), الانحدار الخطي, ومعامل التحديد (R2) لاختبار صحة فرضيات البحث ,والتي كان اهمها(وجود علاقة ارتباط ذات اثر معنوي بين خفة الحركة التسويقية وخلق القيمة المدركة للشركة قيد البحث)

التنزيلات

منشور

2024-02-12