دور مبادئ القيادة الرشيدة في تعزيز الاستدامة التنظيمية: دراسة ميدانية في جامعة تكريت

المؤلفون

  • أ.م. مروان عامر نصيف
  • م.م. ساره بهاء أنور
  • م.م. ساره محمود احمد

الكلمات المفتاحية:

القيادة الرشيدة، التوجه الاستراتيجي، المساءلة، الشفافية، المشاركة، الاستدامة التنظيمية

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على علاقة وأثر مبادئ القيادة الرشيدة المتمثلة بكل من (التوجه الاستراتيجي، المساءلة، الشفافية، والمشاركة) في تعزيز الاستدامة التنظيمية وبالتطبيق على جامعة تكريت، تم إعداد استبانة لهذا الغرض وزعت على عينة عشوائية من العاملين في كلية العلوم الإسلامية بجامعة تكريت، حيث بلغت عينة الدراسة (131) عضواً من العاملين في كلية العلوم الاسلامية  واستندت الدراسة على فرضيتين رئيستين، أولاهما نصت على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مبادئ القيادة الرشيدة وبين الاستدامة التنظيمية في جامعة تكريت، فيما نصت الثانية على وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمبادئ القيادة الرشيدة في تعزيز الاستدامة التنظيمية في جامعة تكريت. وللتحقق من فرضيات الدراسة، تم استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة بتحليل الارتباط وتحليل الانحدار الخطي المتعدد. وباستخدام البرنامج الإحصائي SPSS-26 تم تحليل البيانات واستخلاص النتائج وأهمها أن تصورات وانطباعات المبحوثين في عينة الدراسة حول مجالات مبادئ القيادة الرشيدة والاستدامة التنظيمية كانت إيجابية، وأن هناك علاقات موجبة بين مجالات مبادئ القيادة الرشيدة وبين الاستدامة التنظيمية. كما تبين أن هناك أثر ذو لالة إحصائية لمبادئ القيادة الرشيدة في تعزيز الاستدامة التنظيمية، حيث تساهم هذه المبادئ بتفسير ما نسبته (75%) من التباين في الاستدامة التنظيمية، وتعتبر الشفافية أكثر مبادئ القيادة الرشيدة تأثيراً في الاستدامة التنظيمية، يليها مبدأ المشاركة، ثم مبدأ التوجه الاستراتيجي، وأخيراً مبدأ المساءلة، كما توصي الدراسة تبني سياسة الباب المفتوح مع العاملين  مشاركة المديرين والعاملين في رسم استراتيجيات وسياسات الجامعة، تشجيع العاملين على المشاركة في الإجراءات التي تخص أدائهم، وبناء شراكات علمية طويلة الأمد مع مؤسسات علمية عالمية.

التنزيلات

منشور

2024-02-12