دراسة قياسية لأثر المستوى التعليمي على مستويات الدخل الأسري في إقليم كوردستان العراق لعام 2022
DOI:
https://doi.org/10.31272/yn1k4275الكلمات المفتاحية:
الكلمات الرئيسية: الدخل الشهري، دور التعليم، توزيع الدخل، الاستثمار في التعليم، الأجور.الملخص
هدف هذا البحث إلى معرفة تأثير بعض العوامل المحددة على الدخل المتاح للأسر في إقليم كوردستان العراق خلال عام(2022). تتضمن هذه العوامل عدد أفراد الأسرة العاملين، مستوى التعليم لديهم والرواتب التي يحصلون عليها، والبيئة المحيطة بهم. يهدف البحث أيضا إلى تقييم مدى توفر فرص التعليم الجيد ودورها في تحقيق العدالة في توزيع الدخل في الإقليم. لتحقيق هذه الأهداف، تضمن التحليل الإحصائي تقدير الإحصائيات الوصفية والإحصائيات الاستدلالية. تم استخدام مفهوم الارتباطات المتعددة Multiple Correlation، وتم إجراء تحليل الانحدار المتعددMultiple Regression Analysis لاختبار فرضيات البحث بالإعتماد على طريقة المربعات الصغرى الموزونةWeighted Least Squares. أظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين الدخل الشهري المتاح للأسرة وبين بعض المتغيرات المستقلة. هذه المتغيرات تتضمن عدد النساء العاملات في الأسرة وعدد أفراد الاسرة العاملين، والعمر والجنس، والراتب غير المنتظم، وعدد سنوات التعليم التي تم إكمالها بنجاح وعدد الأطفال الذين لم يبلغوا سن العمل، والبيئة المحيطة. أخيرا، تم التحقق من صحة وجودة النموذج المستخدم ومدى تطابقه مع البيانات الفعلية. تم أيضا اختبار المشاكل القياسية وتأكيد عدم تأثيرها بشكل كبير على النموذج المستخدم.
التنزيلات
