استخدام نموذج مينسر لقياس أثر المستوى التعليمي على مستويات الدخل الاسرى (دراسة مقارنة بين محافظات إقليم كوردستان العراق لعام 2022)
DOI:
https://doi.org/10.31272/fmy2z767الكلمات المفتاحية:
المستوى التعليمي، نموذج مينسر، الاستثمار في التعليم، الأجور، الدخل الشهري، عائد على التعليم.الملخص
يعد موضوع التعليم من أهم المواضيع الاقتصادية البارزة والمؤثرة بشكل كبير على النمو الاقتصادي والاستقرار الاقتصادي، نظرا لما يمثله هذا المتغير من أهمية على مستوى الدخل الاسري الذي يمثل عنصرين حاسمين في أسس الرفاهية الاقتصادية في أي مجتمع. تتضمن مشكلة الدراسة كيفية تأثير المستوى التعليمي على الدخل الشهري الأسري في إقليم كوردستان وكيفية قياسه. لذلك، استهدفت الدراسة تحديد طبيعة العلاقة بين المستوى التعليمي ومستويات الدخل الاسري في إقليم كوردستان- من خلال استخدام نموذج مينسر للمقارنة بين المحافظات في إقليم كوردستان العراق. وتم التوصل إلى جملة من الاستنتاجات، وكان من أهمها أن النموذج مقبول وذو دلالة إحصائية، حيث أن قيمة الدلالة أقل من %5. فإن هذا يعني أن النموذج المكون من المتغيرات المستقلة وتأثيرها على لوغاريتم المتغير التابع مقبولة وتفسر نسبة جيدة، وقيم R- Square مقبول ويمكن التنبؤ به. وأيضا، قيم من التباين نسبة جيدة في الدخل الشهري للاسرة في كل محافظة، ونستنتج أن في جميع المحافظات يوجد تأثير طردي ذو دلالة إحصائية لعدد سنوات التعليم التي اكتملها بنجاح على الدخل الشهري للأسرة. وهذا ما يتماشى مع النظرية الاقتصادية. وبناءً على تلك النتائج سيكون من الضروري تطوير المهارات المطلوبة في سوق العمل وتوفير دعم مالي للطلاب الذين يواجهون صعوبات مالية لمساعدتهم على تخفيف العبء المالي على الاسر.
التنزيلات
