تأثير الثقافة المصرفية للمتعاملين في حجم النشاط المصرفية– دراسة ميدانيةلأراء عينة من المتعاملين مع المصارف التجارية في مدينة دهوك

المؤلفون

  • داريفان صدقي حجي
  • نوزاد رجب زبير

DOI:

https://doi.org/10.31272/xdtj1r07

الكلمات المفتاحية:

الثقافة المصرفية ، الوعي المصرفي ، الودائع المصرفية

الملخص

سعى البحث الى بيان مستوى الثقافة المصرفية للمتعاملين وأثرها على حجم التعامل والودائع المصرفية. إذ تمثل مشكلة البحث بأنخفاض التعامل مع المصارف، فضلاً عن وجود تباين في آراء المستطلعين حول اسباب انخفاض التعامل مع المصارف التجارية، وهذه تنعكس بشكل مباشر على حجم الودائع المصرفية  وتكتسب هذا البحث أهميته من خلال بيان العوامل المؤثرة على مستوى الثقافة المصرفية وما ستعكسة على تعامل الافراد مع المصارف لمستوى أفضل، وبشكل عام يحاول البحث الاجابة على تساول رئيسي: وهو ما هو مستوى الثقافة المصرفية التي يتمتع بها المتعاملون؟ وماهي العوامل المؤثرة على مستوى ثقافتهم المصرفية ؟ وهل تؤثر مستوى الثقافة المصرفية للمتعاملين على حجم التعامل والودائع المصرفية ؟ وانطلق البحث من خمس فرضيات رئيسة تظهر علاقة التأثير والتباين بين متغيراتها. ولاختبار صحة هذه الفرضيات تم تصميم استبانة بما يتلائم مع أهداف البحث، وقد تم توزيع 65 استبانة على المتعاملين مع المصارف التجارية في مدينة دهوك وبلغ عدد الاستبانات 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-12-05