تأثير العوامل الاقتصادية في السلوك الاستهلاكي الشرائي للمستهلك (دراسة حالة لعينة من مشاهدي الإعلانات التجارية في العراق

المؤلفون

  • أ.م. رباب كريم كيطان
  • أ. م.د. علي محمد رضوي
  • أ.م.د. علي افضلي

DOI:

https://doi.org/10.31272/vf6cgs57

الكلمات المفتاحية:

التأثير، العوامل الاقتصادية ، السلوك الاستهلاكي، الإعلانات التجارية

الملخص

يُعتبر الإعلان التجاري في الفضائيات العراقية أحد الأدوات الرئيسة التي تؤثر اقتصادياً في قرارات الشراء والاستهلاك، الامر الذي يمكن من خلال البحث في مشكلة الدراسة وأهدافها والفرضيات الموضوعة والنتائج المرجوة من هذه الدراسة وتقديم النموذج الأمثل لتشكيل هذا السلوك الاستهلاكي والذي ينعكس بالتالي على تحقيق الأهداف الاقتصادية الشرائية وتشجيع المستهلكين على شراء السلع والخدمات المعلن عنها في الفضائيات التلفزيونية ومنها الفضائيات العراقية، ومن خلال الإجابة على سؤال المشكلة البحثية والذي تمثل بـ: (ما هي العوامل الاقتصادية المؤثرة في السلوك الاستهلاكي لمشاهدي الإعلانات التجارية في الفضائيات العراقية)،  فضلا عن الاسئلة الفرعية الأخرى. وقد تمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في تأثير العوامل الاقتصادية على اعداد النموذج الأمثل في تشكيل السلوك الاستهلاكي لمشاهدي الإعلانات التجارية في الفضائيات العراقية من وجهة نظر عينة البحث التي حددها الباحثون بـ(30) فرداً من أصحاب الشركات والمصانع التجارية المعلنة في الفضائيات العراقية  ومن ثم جمع البيانات المتحصلة من الاستبيان وإظهار نتائج البحث بعد تطبيق الوسائل الإحصائية والإجراءات المنهجية , ومن بين ما تم التوصل اليه من نتائج هي

 جميع افراد عينة الدراسة يستخدمون وبشكل دائم القنوات الفضائية للإعلان والتسويق عن المنتجات  والسلع والخدمات، باعتبار ان هذا النوع من الإعلانات هو نموذج امثل للتواصل مع المستهلك وتشكيل سلوكهم وتعريفهم بخصائص السلع والمنتجات المعلن عنها، الامر الذي يؤدي الى اتخاذهم القرار المناسب بالشراء

ان الإعلانات التجارية للمنتجات والسلع من خلال القنوات الفضائية العراقية يعطي درجة ثقة عالية للمستهلكين وهو ما يؤكد نجاح القنوات الفضائية العراقية في تسويق المنتجات بمختلف أنواعها وحسب رغبة المعلن والزبون

أظهرت نتائج الدراسة ان هناك تأثير لعدة عوامل اقتصادية على السلوك الاستهلاكي لمشاهدي الإعلانات التجارية في القنوات الفضائية العراقية مثل التأثير على كلف الإنتاج وعلى المنافسة السعرية وعلى توزيع الموارد وفرص العمل وعلى الاستثمار والدخل القومي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • أ.م. رباب كريم كيطان

    جامعة الأديان والمذاهب الجمهورية الإسلامية الإيرانية

  • أ. م.د. علي محمد رضوي

    جامعة الأديان والمذاهب الجمهورية الإسلامية الإيرانية

  • أ.م.د. علي افضلي

    جامعة الأديان والمذاهب الجمهورية الإسلامية الإيرانية

التنزيلات

منشور

2025-04-06