متطلبات الاعتراف والقياس الدولية للأصول المعنوية ودورها في ترشيد المنظمات لاستغلال هذه الأصول

المؤلفون

  • م. فيصل زماط حسن السليم

الملخص

اشتقت الشركات العامة التي ظهرت في بداية الثورة الصناعية وما بعدها معظم قيمتها من (الأصول الطبيعية الملموسة Tangible Assets)، ومن هذه الشركات شركة جنرال موتورز والعديد من شركات النفط في أمريكا، فتلك الشركات تمتلك أراضٍ ومبانٍ ومصانع وهذه الأصول تتصف بسهولة القياس والاجراءات المحاسبية الاخرى، بينما في النصف الأخير من القرن الماضي ظهر جيل جديد من الشركات مثل الكوكا كولا، مايكروسوفت، والفايزر اشتقت اغلب قيمتها من الأصول التي ليس لها شكل طبيعي (الأصول المعنوية Intangible Assets). وتفاوتت هذه الأصول من حيث النوع عبر هذه الشركات، فشركة (كوكا كولا) تمتلك العلامة التجارية Trademark، و(الفايزر) تمتلك براءات الاختراع patents، وشركة (أنتيل ومايكروسوفت) تمتلك الخبرة التقنية والملكية الفكرية Intellectual Property (Aswath, 2006, p.3).

    وفي أواخر التسعينيات كتب الكثير عن أهمية الأصول المعنوية الفكرية ودورها في إيجاد ميزة تنافسية، وقد قدمت نماذج  نظرية ودراسات من اجل إيجاد افضل الممارسات لتوجيه الانتشار الفاعل لكل نوع من أنواع هذه الأصول المعنوية والأصول الرأسمالية الفكرية وسط عالم أعمال سيطرت عليه على نحو متزايد الأصول التي أساسها                                                       المعرفة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-03-26