تحليل العلاقة بين التخصيصات الاستثمارية والإنفاق الاستثماري في قطاع النقل والمواصلات – تطبيق قياسي لنموذج المدن
الملخص
يعد الاستثمار احد دعائم النمو الاقتصادي في الدول النامية والمتقدمة على حد سواء لما له من دور في زيادة الطاقة الانتاجية في البلد كما وانه المتغير الديناميكي من متغيرات الاقتصاد الكلي القادرعلى القضاء على الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد الوطني والى زيادة القيمة المضافة الى تشغيل اليد العاملة .
ان زيادة الاستثمار في قطاع النقل والمواصلات يؤدي بشكل رئيسي الى تحقيق وفورات خارجية الى القطاعات الاقتصادية الاخرى اضافة له دور في تحقيق الخدمات التي تهم المواطن بشكل اساسي من خلال انجاز طرق المواصلات والاتصالات والخدمات البريدية .
لهذه الاهمية جاءت الدراسة لتوضح العلاقة بين التخصيصات الاستثمارية والانفاق الاستثماري الفعلي في قطاع النقل والمواصلات وتبيان الفترة الزمنية التي تستغرقها لتتحول فيها التخصيصات الاستثمارية الى انفاق استثماري فعلي .
وهدف البحث : يأتي من اهميته في قياس الفترة الزمنية التي تستغرقها التخصيصات الاستثمارية لتتحول الى انفاق استثماري فعلي وقد سلك الباحث اسلوب التحليل القياسي وبتطبيق نموذج المدن Alom model للوصول الى هذا الهدف .