تحليل العلاقة بين التخصيصات الاستثمارية والإنفاق الاستثماري في قطاع النقل والمواصلات – تطبيق قياسي لنموذج المدن

Authors

  • ا.م.د محمود حسين علي الموسوي

Abstract

يعد الاستثمار احد دعائم النمو الاقتصادي في الدول النامية والمتقدمة على حد سواء لما له من دور في زيادة الطاقة الانتاجية في البلد كما وانه المتغير الديناميكي من متغيرات الاقتصاد الكلي القادرعلى القضاء على الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد الوطني والى زيادة القيمة المضافة الى تشغيل اليد العاملة .

ان زيادة الاستثمار في قطاع النقل والمواصلات يؤدي بشكل رئيسي الى تحقيق وفورات خارجية الى القطاعات الاقتصادية الاخرى اضافة له دور في تحقيق الخدمات التي تهم المواطن بشكل اساسي من خلال انجاز طرق المواصلات والاتصالات والخدمات البريدية .

لهذه الاهمية جاءت الدراسة لتوضح العلاقة بين التخصيصات الاستثمارية والانفاق الاستثماري الفعلي في قطاع النقل والمواصلات وتبيان الفترة الزمنية التي تستغرقها لتتحول فيها التخصيصات الاستثمارية الى انفاق استثماري فعلي .  

وهدف البحث : يأتي من اهميته في قياس الفترة الزمنية التي تستغرقها التخصيصات الاستثمارية لتتحول الى انفاق استثماري فعلي وقد سلك الباحث اسلوب التحليل القياسي وبتطبيق نموذج المدن Alom model   للوصول الى هذا الهدف .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-03-27