أدوات تقليل وتحويل مخاطر الائتمان وتأثيرها على النشاط الاقتصادي (مدخل جدلي )

المؤلفون

  • م.م. صادق طعمة خلف
  • أ.د وحيدة جبر خلف المنشد

الكلمات المفتاحية:

أدوات تقليل وتحويل مخاطر الائتمان، النشاط الاقتصادي، الاستقرار المالي، مبادلة مخاطر الائتمان، أدوات الدين المترابطة، الأدوات التقليدية لنقل وتحويل مخاطر الائتمان، الأدوات الحديثة لنقل وتحويل مخاطر الائتمان.

الملخص

المستخلص 

يهدف البحث الى التعريف بأدوات تحويل مخاطر الائتمان باعتبارها أحدثت جدلا كبيرا بين المختصين والمتعاملين بها وأهم أنواعها واوجه استعمالها وحجم المخاطر الناجمة عند استخدامها، مع معرفة الدور الذي تلعبه هذه الائتمان في النشاط الاقتصادي.

    وفي ضوء هذا الجدل سيجيب البحث عن أين نحن؟ من هذا الجدل: حول تأثير أدوات تحويل مخاطر الائتمان بالنشاط الاقتصادي، وبالتالي البحث سيطرح تساؤل؟ هل أن هذه الأدوات ساعدت في تركز مخاطر الائتمان وساهمت بشكل كبير في زيادة الفجوة بين الاقتصاد المالي والاقتصاد الحقيقي؟ مما جعلها من بين الأسباب التي ساهمت في انهيار الأسواق المالية بشكل خاص والنظام المالي بشكل عام بفعل انتقال العدوى المالية، أم على العكس من ذلك، هذه الأدوات ساهمت في زيادة التعامل في ادوات المخاطر ونقلها الى مستثمرين اخرين وبالتالي تنويع وتوزيع هذه المخاطر على اكبر عدد ممكن من المؤسسات او المستثمرين، خلق حالة من الاستقرار في السوق المالي، وساهم في توليد السيولة وتنويع الاستثمار وزيادة دوران رأس المال، الذي ساهم في زيادة النمو والنشاط الاقتصادي، والتساؤل الآخر؟ هل هذا الدور يظهر في التجربة العراقية؟ هذا ما سيتم الإجابة عليه من خلال البحث.

التنزيلات

منشور

2022-03-24