دراسة الجدوى الفنية والمالية لمدارس التعليم الابتدائي الخاص في بغداد

المؤلفون

  • عبدالله حيدر جواد
  • أ. م. د. أحمد هادي سلمان

الكلمات المفتاحية:

دراسة الجدوى الفنية والمالية, المدارس الابتدائية الخاصة (الاهلية) .

الملخص

تعد المدارس الابتدائية اساس التعليم في العراق وبقية بلدان العالم, كما ويعد التعليم الابتدائي جزءاً اساساً ومهماً من الاستثمار في رأس المال البشري, والذي اصبح مطلباً اساساً للتحول من الاقتصاد التقليدي الى الاقتصاد الحديث. غير ان التعليم الحكومي في العراق قد شهد تراجعاً ملحوظاً بعد عام 2003, اذ تراجعت البنى التحتية للتعليم وأصبحت المدارس غير كافية لاستقبال الاعداد المتزايدة من الطلبة, كما وتم تدمير جزءا كبيرا من المدارس بسبب الحروب والنزاعات, فضلاً عن انخفاض الانفاق الاستثماري من قبل الحكومة على بناء المدارس الحكومية  بسبب عجز الموازنة الناجم عن انخفاض اسعار النفط. وهذه هي مشكلة البحث ولأجل معالجة هذه المشكلة انطلق البحث من فرضية (إمكانية قيام التعليم الخاص الابتدائي بجانب التعليم الحكومي في العراق بشكل عام وبغداد بشكل خاص بدور مهم في الارتقاء بالمستوى العلمي والتربوي بشرط ان يكون على وفق تعليمات واشراف وزارة التربية, وهذا يتطلب القيام بدراسة جدوى لمدارس التعليم الخاص).

وقد تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات من أهمها صحة الفرضية التي أنطلق منها البحث وهي ان (من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية التي بينت إمكانية قيام المدارس الخاصة الابتدائية الى جانب المدارس الحكومية لما لها من إمكانية في رفع المستوى العلمي), وتمت التوصية بـ (ان تقوم الجهات المختصة بتوسيع الباب للاستثمار في المدارس الخاصة وتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين والغاء الضرائب على المدارس الخاصة لما لها من تأثير سلبي على الطلبة في تحمل كلف اضافية). 

التنزيلات

منشور

2022-03-27