تقييم اداء الوحدة الاقتصادية باستخدام مؤشر القيمة الاقتصادية المضافة EVA

المؤلفون

  • زينب جمعة مطر
  • م .د. بهاء حسين الحمداني

الكلمات المفتاحية:

تكلفة راس المال، فرص الاستثمار، قياس قائم على القيمة

الملخص

المستخلص

يهدف البحث الى دراسة مؤشر القيمة الاقتصادية المضافة EVA كوسيلة مبتكرة لقياس قيمة الوحدة الاقتصادية وأدائها بناءً على وضعها الاقتصادي وليس وفقًا لأرقام المحاسبة المنتجة باستخدام مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) حيث يتعين على كل وحدة اقتصادية أن تكون حذرة للغاية في اختيار أدوات القياس الخاصة بها، لآنها ستؤثر بشكل كبير على موارد الإدارة وكل قسم من أقسام الوحدة الاقتصادية، ومن الضروري أن تخلق الوحدة الاقتصادية قيمة للمساهمين. وبسبب التطورات في العقد الماضي في عالم الوحدات الاقتصادية، يبحث المديرين والمستثمرين عن إطار اقتصادي يعكس القيمة وربحية الوحدة الاقتصادية بشكل أفضل، لذلك الأدوات المحاسبية المستخدمة حتى اليوم ليست كافية وغير مرجحة في مواجهة التحدي الناشئ عن أسواق رأس المال والمالكين. مطلوب بعد اقتصادي جديد يستخدم كإطار قياس قائم على القيمة،  والذي يمكن أن يعكس بشكل أفضل الفرص والجوانب السلبية. و من بين المقاييس القائمة على القيمة في الإطار الاقتصادي، القيمة الاقتصادية المضافة (EVA).

ولتحقيق ذلك استندت الباحثة على المنهج الاستنباطي في كتابة الاطار النظري للبحث مستندة بذلك على المصادر الاجنبية فضلا عن الرسائل و الإطريح الجامعية والبحوث والدوريات والمقالات ذات الصلة بموضوع البحث في حين تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في كتابة الجانب التطبيقي للبحث مستندة بذلك على مجموعة من الوسائل منها البيانات المالية البيانات الكلفوية والمقابلات الشخصية مع المديرين والمهندسين الفنيين وادارت المصانع فضل عن المعايشة الميدانية لكل من الادارة العامة للشركة العامة للزيوت النباتية ومصانعها (مصنع الرشيد، مصنع المأمون، مصنع الامين، مصنع المعتصم) في تطبيق مؤشر القيمة الاقتصادية المضافة (EVA). وتوصلت الباحثة لمجموعة من الاستنتاجات اهمها ان استعمال مؤشر EVA واحدة من الطرق التي يمكن استخدامها كما الاستخدام السليم للفرص الاستثمارية و منع هدر الموارد، حيث يمكن إبلاغ الوحدات الاقتصادية حول أدائها في المستقبل من خلال توفير التحذيرات اللازمة، حتى يتمكنوا من اتخاذ التدابير المناسبة من خلال هذه التحذيرات و يمكن للمستثمرين التعرف على فرص الاستثمار المثلى من الفرص غير المرغوب فيها واستثمار مواردهم في الفرص والأماكن المناسبة.

وفي ضوء هذه الاستنتاجات تم التوصل الى مجموعة من التوصيات اهمها مقترح استخدام مؤشر القيمة الاقتصادية المضافة EVA حيث لا يمكن تجاهل تكلفة رأس المال في حسابها وتقييمها, ومن أجل تلبية توقعات المساهمين في البلد، يجب أن يكون حساب EVA  إلزاميًا للإبلاغ المالي والإفصاح، و لتوسيع استخدامها في الصناعات الرئيسية الأخرى يجب أن تدرس كذلك ، كمصدر لقياس الأداء المالي الموثوق به.

الكلمات الرئيسة: 

التنزيلات

منشور

2022-03-31