قياس كفاءة أداء شركات صناعة الاسمنت في العراق باستعمال مغلف تحليل البيانات

المؤلفون

  • ذكريات عباس محمد
  • أ. د. عبد الكريم عبدالله محمد

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة ؛ الأداء ؛؛صناعة الاسمنت ؛ العراق .

الملخص

المستخلص                                

 

   ما يزيد عن ثلاث عقود ونيف انبرى الباحثون الى استعمال أداة كمية وتحليلية يطلق عليها تحليل مغلف البيانات DEA  لقياس وتقويم الاداء. وقد طبقت هذه الاداة  في فروع وقطاعات اقتصادية وادارية... مختلفة ومتنوعة في العديد من السياقات في جميع انحاء العالم.

ان الهدف الاساس لهذا البحث يتمثل في قياس الكفاءة الفنية في صناعة الاسمنت، اذ اشتملت عينة البحث على احد عشر مصنعاُ موزعة على ثلاث مناطق من العراق، شركة الاسمنت الشمالية، وشركة الاسمنت الوسط، وشركة الاسمنت الجنوبية.

ان المنهجية التي تبناها هذا البحث تقوم على استعمال تحليل مغلف البيانات DEA وهوة اسلوب برمجة خطية لا معلمية. وقد توصل البحث الى ان المصانع قيد البحث لم تكن في جلها كفوءة  فنيا. اذ شكلت المصانع الكفوءة (27  %) سنة 2018 من مجموع المصانع   التي حققت هذه النسبة ووصلت الى (18 %) سنة 2019.

وثمة قيود واجهت البحث في الحصول على البيانات الاحصائية على مستوى المصانع في وزارة التخطيط ووزارة الصناعة والشركة العامة للصناعات الانشائية، حيث تطلب الأمر الذهاب الى المحافظات في ظل الظرف الراهن غير انه لم يتم الحصول على بيانات كل المصانع في العراق.

يعد هذا البحث المحاولة الاولى في العراق على مستوى الصناعة وفروعها تم اجراؤه والوقوف على مستوى اداء هذه المصانع اذ حاول الباحثان ان يقرنان نتائج كفاءة الاداء للخروج برؤية متوافقة في معطياتها.

التنزيلات

منشور

2022-04-04