دور الخبير القضائي بين الخبرة المحاسبية والخبرة التدقيقية في الدعاوى المدنية

المؤلفون

  • أ . م. د . فاطمة صالح مهدي الغربان

الملخص

من هو الخبير القضائي

 تعد مهمة الخبير القضائي في تقديم العون للقاضي لفهم المسائل الفنية التي يتعذر عليه فهمها أو الحكم فيها بمعلوماته الشخصية وإلا كان حكمه باطلاً.

ونظراً للدور المهم الذي تلعبه الخبرة القضائية في معاونة القضاة على حسم المنازعات، فقد أهتم المشرّع بوضع تشريعات خاصة لتنظيم عمل الخبراء، وموالاة هذه التشريعات بالتحديث المستمر كي تواكب التطّورات المستجدة في العمل القضائي(علي،2020، 87-  89).

تعريف الخبير القضائي:  هو شخص غير موظف، له خبرة فنية في اختصاصات مهنية كالمحاسبة أو الطب أو البناء أو الميكانيك أو الطبوغرافية ....الخ الى غير ذلك من الاختصاصات التقنية، ويتم تعيينه من طرف القاضي بموجب حكم تمهيدي أو تحضيري بغرض اجراء مهمة فنية لمسألة معروضة على القضاء وتكون موضوع تقرير يودعه الخبير لدى كتابة ضبط الجهة القضائية المختصة.

فالخبراء القضائيين مساعدي للقضاء ويمارس هؤلاء مهامهم استنادا للشروط المنصوص عليها قانوناً والخبير هو المختص الذي يتولى بتكليف من المحكمة التحقيق في نقط تقنية وفنية ويمنع عليه ان يبدي الرأي في الجوانب القانونية ويمكن للمحاكم ان تستعين بآراء الخبراء القضائيين على سبيل الاستئناس دون ان تكون مُلزمة لها(كل ما يحتاجه الباحث القانوني في القانون الجزائري،2018، 1-

التنزيلات

منشور

2022-10-18