تقييم النشاط الائتماني في مصرف الشرق الاوسط للمدة (2019/2005)

المؤلفون

  • حربية رشيد بوري /الباحث
  • أ. م. د / يوسف عبد الله عبد /المشرف

الكلمات المفتاحية:

مصرف – ائتمان – مصرف الشرق الاوسط

الملخص

يعد الائتمان المصرفي من ابرز الاستثمارات والأكثر جاذبية لدى المصارف وقد هدف البحث الحالي الى التعرف على حجم الائتمان المصرفي لمصرف الشرق الاوسط  وتحليل مؤشراته. لذلك يحاول البحث تحليل واقع الائتمان المصرفي وتقييم مؤشراته وبيان تأثيره في مصرف الشرق الاوسط.

ينطلق هذا البحث من فرضية يسعى الى اثبات مدى صحتها او رفضها وهي عدم تطوير النشاط المصرفي في مصرف الشرق الاوسط للاستثمار باستعمال مؤشرات المالية لتقييم النشاط الائتماني فيها، بالاعتماد على سلسلة زمنية لمدة خمسة عشر سنة (2005-2019). 

استعمل البحث المنهج التحليلي، وتوصل لمجموعة من الاستنتاجات أبرزها وجود تفاوت في الائتمان المصرفي الممنوح من قبل المصرف عينة البحث بشكل واضح لا سيما قبل عام 2014، ويرجع السبب في ذلك الى عدم تأثره بالأزمة المالية وحالة الركود التي اصابت الاقتصاد واضطرار الحكومة الى التوسع بالاقتراض بعد ذلك التاريخ. وابرز التوصيات كانت ضرورة العمل على الاستثمار بالائتمان المصرفي والتي من شأنها امتصاص السيولة المصرفية الفائضة عن الحاجة بالشكل الذي يقلل نسبتها لدى مصرف الشرق الاوسط إذ ان السيولة المصرفية الفائضة لديها لا ينتج عنها اية مكاسب مالية.

التنزيلات

منشور

2022-10-18