دور موارد الطاقة المتجددة في دعم الموازنة العامة للدولة / الدول النامية مع اشارة الى العراق

المؤلفون

  • م. د. محمد غازي نصيف

الكلمات المفتاحية:

الطاقة المتجددة، الموازنة العامة، الموازنة الخضراء، التنمية المستدامة، الوقود الاحفوري

الملخص

أن تزايد انتشار أنواع الطاقة المتجددة، والتي تعتمد على تكنولوجيات الطاقة المتجددة تؤدي إلى الحد من تلوث الهواء، وخلق فرص عمل جديدة. كما انها تستخدم موارد محلية في انتاجها مما يساعد على حماية اقتصاداتنا من الصدمات الخارجية فيما يتعلق بأمن الطاقة، فضلا عن كلفها القليلة ان كان اليوم او في الاجل الطويل.

لذلك على العراق البحث والعمل على الاستغلال الأمثل للطاقة المتجددة، وخاصة في ظل ارتفاع نسبة المخصص للإنفاق على قطاع الطاقة في كل الموازنات العامة الاتحادية للدولة العراقية بعد عام 2003 هذا من جهة، ومن جهة اخرى  فان ارتفاع معدلات الزيادة السكانية وزيادة الطلب على الطاقة، هذا ولحد الآن يعاني العراق من قلة إمكانيات انتاج الطاقة الكهربائية. لذلك يحتاج الى العراق إعادة النظر في الاستراتيجية التقليدية في تطوير الموارد المتجددة.

تسعى الدراسة الى فتح افاق تطور الموارد المتجددة في العراق وإمكانية استعمالها لدعم التنمية المستدامة، ودعم الموازنة العامة للدولة. وذلك من خلال الإجابة عن التساؤل الاتي: هل ان استعمال الموارد المتجددة يمكن ان يكون داعماً للموازنة العامة للسياسة المالية العراقية، والتنمية المستدامة.

التنزيلات

منشور

2023-01-10