اثار صدمات سعر الصرف الاجنبي في بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية للعراق للمدة (2004 – 2021)

المؤلفون

  • ا. م. د. یاسین عثمان عبدالله

الكلمات المفتاحية:

صدمات أسعار الصرف الأجنبية، الناتج المحلي الإجمالي، الرقم القياسي لأسعار المستهلك، النفقات العامة، الإيرادات العامة، الاستيرادات.

الملخص

يهدف البحث إلى قياس وتحليل أثر صدمات أسعار الصرف الأجنبية في بعض متغيرات الاقتصاد العراقي الكلية خلال المدة (2004 – 2021)، حيث إن لهذه الصدمات أثاراً متباينة ومختلفة في متغيرات الاقتصاد الكلي المتمثلة: بالناتج المحلي الإجمالي، والرقم القياسي لأسعار المستهلك، والنفقات العامة، والإيرادات العامة، والاستيرادات. كما ترتبط أسعار الصرف الأجنبية بالسياسة المختارة للبنك المركزي العراقي في إدارة سوق الصرف الأجنبي، وفي الطبيعة الريعية للاقتصاد العراقي. وسيعتمد البحث على الأسلوب الكمي في تقدير مستويات أثر صدمات أسعار الصرف الأجنبية في بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية بالعراق، وخلال مدة الدراسة المختارة.

ليتوصل البحث إلى إن أي تغير في أسعار الصرف الأجنبية في العراق (على فرض ثبات باقي العوامل الأخرى) يؤثر في تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.2- %، وفي ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلك بنسبة 1.8%، والنفقات العامة سوف تزداد بنسبة 2.7%، والإيرادات العامة تزداد بنسبة 2.4%، أما الاستيرادات فسوف تنخفض بنسبة 1.9- %.

التنزيلات

منشور

2023-06-07