العلاقة بين استراتيجية الإبداع والمزيج التسويقي للخدمة المصرفية

المؤلفون

  • علي جاسم رسن/الباحث
  • أ. د. أرادن حاتم خضير/المشرف

الكلمات المفتاحية:

:. استراتيجية الابداع، المزيج التسويقي، الخدمة المصرفية

الملخص

يهدف الباحثان من خلال بحثهما هذا إلى دراسة العلاقة بين استراتيجية الإبداع بأبعاده الفرعية (النضوج، الانتشارية، سوق متخصصة، تقليل الكلفة، السياسات، الاقتصاد الكلي) بالمزيج التسويقي للخدمة المصرفية بأبعاده (الخدمة، التسعير، الترويج، التوزيع، المكونات المادية، العنصر البشري). وقد تضمنت الدراسة التحليل النوعي للبيانات ذات الصلة بالمصارف الحكومية عينة الدراسة البالغ عددها ثلاث مصارف (الرشيد، الرافدين، المصرف العراقي التجاري TBI) والمصارف التجارية المتمثلة بالمصرف ( الإسلامي، التنمية، الخليج) وذلك للأهمية الكبيرة والدور الحيوي الذي تسهم به هذه المصارف لتحقيق المزيج التسويقي للخدمة المصرفية في الأسواق المحلية، إذ شملت عينة الدراسة من مدراء المصارف مجتمع الدراسة البالغ عددها (88) مديراً وهم يمثلون العينة لمجتمع الدراسة، والتحليل قائم على قاعدة علمية رصينة سعت إلى كشف العمليات المصرفية الداخلية لهذه المصارف وكيفية تعزيزها من خلال استراتيجية الإبداع للمزيج التسويقي المصرفي. حيث اعتمدت الدراسة على أدوات إحصائية متنوعة للحصول على نتائج دقيقة للمصارف أعلاه ضمن الرقعة الجغرافية لمحافظة ميسان واستخلاص النتائج منها باستخدام البرنامج الإحصائي المسمى الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS بإصداره 26. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة بين استراتيجية الإبداع والمزيج التسويقي للخدمة المصرفية

التنزيلات

منشور

2023-06-15