دور التعليم المهني في التنمية المستدامة في العراق للمدة (2000 – 2020)

المؤلفون

  • علية عبد الرحمن ذيبان/الباحث
  • أ. د. فلاح خلف علي/المشرف

الكلمات المفتاحية:

التعليم المهني، التنمية المستدامة، السياسات الجديدة

الملخص

يهدف هذا البحث الى الدعوة لتبني سياسات جديدة تقوم على تعزيز دور التعليم المهني في التنمية المستدامة، بعد أن واجه التعليم المهني في العراق مجموعة من الازمات والتحديات التي عرقلت دوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفي مقدمتها، الصدمات الخارجية وتراجع مستوى الأداء التنموي، فقد أسهمت تلك العوامل في تعطيل قطاعات الإنتاج وتراجع الدعم المقدم لتطوير التعليم المهني، واسفر كل ذلك عن ضعف مواكبة مخرجات التعليم المهني للتطورات في المعارف المهنية والتقنية، فضلا عن ضعف موائمتها لمتطلبات سوق العمل، كما أدى ذلك الى تكريس النظرة الاجتماعية السلبية للتعليم المهني، ويفترض البحث" ان ضعف دور التعليم المهني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في العراق يعود الى التركيز على دور الثروة النفطية وإهمال دور راس المال البشري "ولتحقيق هذه الفرضية تم تبني المنهج الاستنباطي وذلك باستخدام الاسلوب الوصفي التحليلي، ومن أهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث هو أن تركيز صانع القرار على الاهتمام بالمورد النفطي أدى الى اضعاف الاهتمام بتبني السياسات المتعلقة بتطوير قطاعات الاقتصاد وبضمنها السياسات المتعلقة بقطاع التعليم بشكل عام والتعليم المهني بشكل خاص، وأوصى البحث بضرورة تبني نموذج تنموي جديد، يعيد النظر بالسياسات الحالية، وتبني سياسات جديدة تمنح الأولوية لقطاعات الانتاج، الامر الذي سيعزز دور مخرجات التعليم المهني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

التنزيلات

منشور

2023-09-20