تحليل اثر مؤشرات الابتكار العالمي في تعزيز الصادرات التركية للمدة ( 2011- 2021)

المؤلفون

  • ا. د. سردار عثمان خضر باداوەيي
  • م. م. ميديا صلاح يابا
  • م. م. فرهنك عبدالكريم الياس

الكلمات المفتاحية:

مؤشرات الابتكار العالمي ، الصادرات، الاقتصاد التركي

الملخص

تناولت الدراسة تحليل اثر مؤشرات الابتكار العالمي في تعزيز الصادرات التركية للمدة(2011-2021)، و تأتي اهمية الدراسة من خلال اهمية اثر مؤشرات الابتكار العالمي في تنشيط الصادرات التركية، من اجل الاستفادة  منها في تركيا مستقبلا، وتكمن مشكلة الدراسة في التساؤل الاتي:- هل هنالك اثر لمؤشرات الابتكار العالمي  في الصادرات التركية خلال المدة (2011-2021)، بينما تهدف الدراسة الى  بيان تأثير مؤشرات الابتكار العالمي في الصادرات التركية خلال المدة (2011-2021). أما فرضية الدراسة مفادها:-

1- تفترض الدراسة بوجود تأثير طردي لكل من المؤشرات (المؤسسات، راس المال البشري و البحوث  البنية التحتية، تطور السوق، تطور بيئة الاعمال، مخرجات المعرفة والتكنولوجياْ) على الصادرات التركية.

2- تفترض الدراسة بوجود تأثير عكسي للمؤشر (المخرجات الابداعية) على الصادرات التركية.

 و توصلت  الدراسة الى جملة من الاستنتاجات والتوصيات واهمها:-

1- اثبتت الدراسة بوجود علاقة طردية و توازنية طويلة الاجل بين راس المال البشري و البحوث مع الصادرات، أي عند زيادة وحدة واحدة من مؤشر راس المال البشري, سوف يؤدي الى زيادة الصادرات بمقدار (21.906) وحدة.

2- اثبتت الدراسة وجود علاقة طردية و توازنية طويلة الاجل بين مؤشر تطور السوق و الصادرات التركية, أي عند زيادة وحدة واحدة من مؤشر تطور السوق, سوف يؤدي  الى زيادة الصادرات بمقدار (15.274).

3- اثبتت الدراسة بوجود علاقة عكسية وتوازنية طويلة الاجل بين مؤشر المخرجات الابداعية و الصادرات التركية, أي عند زيادة مؤشر المخرجات الابداعية بوحدة واحدة, سوف يؤدي الى انخفاض الصادرات التركية, و هذا  بسبب ضعف الابداعات في الاقتصاد التركي. بالاعتماد على الاستنتاجات توصي الاتي:-

1- يقع على عاتق الحكومة التركية العمل على تعزيز مؤشرات الابتكار العالمي في سبيل تعزيز  صادراتها و خاصة صادرات الخدمات في الاقتصاد التركي.

2- یقع علی عاتق وزاره‌ التعليم العالي التركي بزيادة الانفاق للبحث العلمي والتدريب المعرفي من اجل  تزويد سوق العمل بالكوادر المؤهلة في تركيا

3- يتحتم على الحكومة التركية العمل على اقامة هيئة الابداع و الابتكار في اقليم كوردستان من اجل تشجيع و تطوير الافكار و من ثم تحويلها الى الواقع.

التنزيلات

منشور

2023-12-15