الرشادة الاقتصادية ودورها في تحقيق مؤشرات أهداف التنمية المستدامة في العراق 2015- 2030

المؤلفون

  • ا.د.حيدر نعمة بخيت
  • ا.د.عبد الوهاب محمد جواد
  • ا.د.احمد جاسم الياسري
  • م.د.فاضل نعمة الصريفي

الكلمات المفتاحية:

الرشادة الاقتصادية، اهداف التنمية المستدامة

الملخص

الرشادة الاقتصادية Economic Rationality هي واحدة من أكثر المصطلحات استخداما في الاقتصاد، اذ يمكن أن يكون السلوك الاقتصادي رشيدا أو غير رشيدا، فالقرارات والتوقعات والسياسات عندما تكون قرارات رشيدة فأنها تدعم الأداء الاقتصادي وتعمل على تحقيق التنمية الاقتصادية واستدامتها. اذ تشير الرشادة الاقتصادية إلى مبدأ اتخاذ القرارات المختلفة على أساس تعظيم الرفاه الاقتصادي على المستوى الفردي أو الجماعي في ظل محدودية الموارد، وهو مفهوم ينطوي على تخصيص واستخدام الموارد بكفاءة عالية لتحقيق الأهداف المرجوة، ومن ثم التخصيص الأمثل لوسائل الإنتاج والتوزيع الأمثل للإنتاج.

ان العلاقة بين الرشادة الاقتصادية والتنمية المستدامة تعد علاقة معقدة ومتعددة الأوجه، فالرشادة الاقتصادية ممكن ان تؤدي إلى التوزيع الامثل للموارد، وتحفيز الابتكار، ودفع النمو الاقتصادي، مما يؤدي الى الوصول الى كفاءة السوق وتعزيز التنمية المستدامة. اما عندما تفشل الرشادة الاقتصادية في حساب التكاليف أو العوائد الخارجية التي تؤثر على المجتمع والبيئة، فان هذا ممكن أن يؤدي إلى فشل السوق ومن ثم السير بعيدا عن اهداف ومؤشرات التنمية المستدامة.

من هنا جاء البحث ليبين طبيعة هذه العلاقة المعقدة بين الرشادة الاقتصادية والتنمية المستدامة في العراق والاخذ بنظر الاعتبار الاعتبارات البيئية والاجتماعية الناجمة عن القرارات الاقتصادية من خلال احتساب التكاليف والعوائد الخارجية المتوقعة لكل قرار اقتصادي.

التنزيلات

منشور

2024-02-12