دور تنويع الخدمات المصرفية في ربحية المصارف التجارية (دراسة تحليلية في مصرف سومر التجاري ومصرف الأهلي العراقي

المؤلفون

  • أ.م .د. رحيم شراد عامر الطائي
  • ابراهيم قيس ابراهيم القيسي

الكلمات المفتاحية:

: تنويع الخدمات المصرفية، ربحية المصارف التجارية.

الملخص

يهدف هذا البحث لبيان دور تنويع الخدمات المصرفية في ربحية المصارف التجارية العراقية الخاصة، فتتبع البحث دور العلاقة بين محور تنويع الخدمات المصرفية كمتغير مستقل، ومحور ربحية المصارف التجارية كمتغير تابع، وفي سبيل ذلك تم اختيار عينة مكونة من مصرفين تتمثل في (مصرف سومر التجاري ومصرف الأهلي العراقي)، واتجه البحث الى اتباع المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي والمنهج التحليلي عن طريق دراسة الاطار النظري لتنويع الخدمات المصرفية, ومؤشرات الربحية في المصارف التجارية, وأهم نسب قياسها, وتحليل الاثار التي تركتها تنويع الخدمات المصرفية في ربحية المصارف التجارية العراقية الخاصة عينة البحث، بغية السعي الى تحقيق الأهداف التي وضعها ويحاول الوصول اليها من خلال اجراء هذا النوع من البحوث. ولقد تجسدت مشكلة الدراسة بدور تنويع الخدمات المصرفية في ربحية المصارف التجارية العراقية الخاصة. كما توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات، ومن أهمها: ان كلما ارتفع مستوى تنويع المصارف في الخدمات التي تقدمها لزبائنها ارتفع معه صافي الربح وباقي مؤشرات الربحية، وكان ذلك واضحاً في المصارف عينة الدراسة. وكذلك ان مستويات التنويع المرتفعة في الخدمات المصرفية تتطلب قدرة مالية كبيرة، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة انتاج الخدمات الجديدة بالإضافة لقدرتها بالحفاظ على اعمالها الحالية.

وكذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات، ومن أهمها: ضرورة قيام المصارف برفع مستوى تنويعها في الخدمات المصرفية، لما لذلك من دور مهم في ربحية المصارف التجارية.

التنزيلات

منشور

2024-02-12