الصيرفة الالكترونية في المصارف العراقية
Abstract
لقد عرف عالم الأعمال المصرفية تحولا علميا في استراتيجيات المصارف في العقود القليلة الأخيرة وكان ذلك نتيجة منطقية للثورة التكنولوجية الجديدة في الاتصال وعولمة الأسواق المالية والمصرفية, ولعل هذا ما أدى بالمؤسسات المالية عامة والمصرفية خاصة بالاتجاه نحو تقديم نوع جديد من الخدمات يتماشى مع ما أصبحت تتسم به سوق الصيرفة.ومن هنا يرى البعض أن على المصارف أن تطور من أدائها تماشيا مع الظروف المحيطة بها بما يتجسد هذا التطور في الصيرفة الالكترونية.
انطلق البحث من مشكلة مفادها عدم تطبيق الصيرفة ألالكترونية في المصارف العراقية الحكومية كما هو معمول في المصارف العربية والعالمية ولغرض دراسة أسباب عدم انتشار الخدمات المصرفية الإلكترونية في المصارف العراقية تم اعداد استبانة تتضمن 20 سؤالاً تنقسم إلى ثلاثة محاور رئيسة المحور الأول ركز على مخاطر استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية ، أما المحور الثاني فيوضح ركائز نجاح الصيرفة الإلكترونية والمحور الثالث والأخير يشير إلى معوقات تطبيق الصيرفة الإلكترونية وعلى هذا الاساس تم تقسيم أسئلة الاستبانة إلى ثلاث مجاميع كان السؤال الأول من كل مجموعة كمتغير تابع وباقي أسئلة المجوعة كمتغيرات مستقلة وتم اعتماد أسلوب التحليل الإحصائي SPSS لحساب الوسط الحسابي والانحراف المعياري وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان ابرزها وجود رغبة في استخدام الصيرفة ألالكترونية من قيل العملاء إلا أن عدم تعريف البنك بالخدمات المصرفية الإلكترونية يؤدي إلى تخوف العديد من العملاء من استخدام هذا النوع من الخدمات وذلك لتجنب المخاطر التي قد تنجم عن الدخول إلى شبكة المعلومات من قبل غير المرخص لهم وهذا دليل على أن المسؤولية الكبيرة تقع على عاتق البنك لعدم انتشار الخدمات المصرفية الإلكترونية في العراق .