تأثير التخطيط الاستراتيجي في فاعلية وزارة التجارة العراقية ِ استطلاعية تحليلية لآراء عينة من قياداتها العليا
Abstract
استندت الدراسة إلى متغيرين هما التخطيط الستراتيجي والفاعلية التنظيمية إذ جرى عرضهما فكرياً ومن ثم إختبار مدى تاثير التخطيط الاستراتيجي بوصفه متغيراً مستقلاً في فاعلية وزارة التجارة العراقية متغير الدراسة المعتمد، وقد اختبرت عينة قصدية من القيادات العليا قوامها(30) جرى استطلاع آرائهم وتحليلها للتحقيق من طبيعة التخطيط الاستراتيجي في الوزارة ومدى إسهامه في رفع أو خفض فاعليتها، وبعد التحليل تأكد أن البعض من متغيرات الدراسة الفرعية كان فاعلاً في حين تراجع البعض الآخر، كما جرى الوقوف على الجوانب الإيجابية والسلبية في عملية التخطيط الاستراتيجي المعتمدة فيها، والخروج بتوصيات وآليات عمل تهدف إلى تطوير الأهداف والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق رؤية وزارة التجارة العراقية.