علاقة ادارة الازمات المصرفية بالسمعة المؤسسية دراسة استطلاعيةلعينة من المصارف العراقية

المؤلفون

  • سجاد سعيد ياسين/ الباحث
  • أ د. امل محمود علي / المشرف

الكلمات المفتاحية:

ازمات مصرفية، سمعة مؤسسية.

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على مدى استخدام استراتيجيات ادارة الازمات في عدد من المصارف العراقية، والكشف عن علاقة الارتباط بين كل متغير من متغيرات ادارة الازمات المصرفية بالسمعة المؤسسية. ولغرض تحقيق اهداف البحث فقد تم بناء المخطط الفرضي لتحديد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل بإدارة الازمات المصرفية وأبعاده (فرق العمل، الاحتياطي الوقائي، تحويل المسار، تفريغ الازمة، تفتيت الازمة) والمتغير المعتمد المتمثل بالسمعة المؤسسية وابعادها(الاداء المالي، الابداع، المسؤولية الاجتماعية، جودة الخدمة)، ولغرض التعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرات اعتمدت الدراسة فرضية رئيسة وعدد من الفرضيات الفرعية المنبثقة عنها. ولغرض اختبار فرضياتها فقد تم تطبيقها على عينة من المصارف العراقية الاهلية للحصول على المعلومات اللازمة من خلال استمارة الاستبانة التي اعدت لهذا الغرض وتم تعزيزها بالمقابلات الشخصية وقد تم توزيع الاستبانة على عينة مكونة من (8)مصارف اهلية وهي(الموصل، اشور الدولي، المنصور، بغداد، المتحد، الاقتصاد، عبر العراق، سومر) وعدد (93) شخصا من شاغلي المواقع الاتية (مدير مفوض ،معاون مدير مفوض، رؤساء اقسام ومعاونيهم، رؤساء شعب) من خلال عينة قصدية. واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الباحث مقياس (ليكرت الخماسي) في الاستبانة التي عدت كأداة رئيسة للبحث، واستخدام مجموعة من الاساليب الاحصائية المتقدمة للوصول الى النتائج المتعلقة بها وفق برنامج(Spss v.23).

توصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها(وجود علاقة ارتباط  ذات دلالة معنوية بين ادارة الازمات المصرفية والسمعة المؤسسية).وهناك تبايناً في ادارة الازمات من قبل تلك المصارف حيث كان مصرف بغداد والمنصور في الصدارة في اغلب ابعاد ادارة الازمات المصرفية.

التنزيلات

منشور

2022-07-01