تحليل العلاقة السببية بين عوائد السياحة و النمو الاقتصادي في تركيا للمدة 2001/ 2020

المؤلفون

  • ا. م. د. سردار عثمان خضر باداوەيي

الكلمات المفتاحية:

العلاقة السببية، عوائد السياحة، النمو الاقتصادي، الاقتصاد التركي.

الملخص

يهدف البحث الى توضيح اسباب ارتفاع عوائد السياحة و النمو الاقتصادي في تركيا للمدة 2001-2020، و من ثم بيان العلاقة السببية بين المتغيرين. و قد اتبع البحث منهج التحليل الكمي القياسي الحديث باستخدام اسلوب التكامل المشترك، وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج و منها:

  • نستنتج بان عوائد السياحة ارتفعت خلال مدة البحث بسبب تطور انماط السياحة غير التقليدية واتباع السياسات التشجيعية للسياحة، وتعثر السياحة في الدول المجاورة و خاصة في سوريا و لبنان و اسرائيل، و انتشار الدراما التركية شجع كثير من العائلات على القيام بالرحلات السياحية الى تركيا، وتطور كبير في شركات الطيران التركية.
  • توصل البحث بان عوائد السياحة تؤدي إلى سببية أحادية الاتجاه في نمو الاقتصاد التركي خلال المدة (2001-2020).
  • اظهر البحث بوجود العلاقة السببية بين المتغيرين في اتجاه واحد عند مستوى معنوية 10%, أي متغير عوائد السياحة تسبب في النمو الاقتصادي وبالتالي يمكن القول أن السياحة تقود النمو الاقتصادي التركي.
  • توصل البحث الى وجود علاقة تكاملية واحدة على الاقل بين متغيري البحث وحسب اختبار الاثر Traceواختبار القيمة العظمىMaximum Eigenvalue.

و خلص البحث الى تقديم عدد من المقترحات و منها:

  1. يتحتم على وزارة النقل و المواصلات العراقية العمل على تطوير و تجديد و توسيع الخطوط الجوية العراقية، بهدف منافسة الخطوط الجوية للدول المجاورة.
  2. يقع على عاتق هيئة الاستثمار في العراق و الاقليم العمل على تسهيل و تشجيع تدفق الاستثمار الاجنبي الى القطاع السياحي، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي في العراق.
  3. يقع على عاتق البنك المركزي العراقي العمل على تأسيس المصرف السياحي اسوة بباقي القطاعات الاقتصادية و المتمثلة بالمصرف العقاري و الصناعي و الزراعي.

التنزيلات

منشور

2022-10-18