تأثير القدرة التسويقية على تقلبات التدفق النقدي ونمو الشركة

المؤلفون

  • حيدر سعدون يونس/الباحث
  • أ. م. د بهروز بادبا/المشرف
  • أ.م.د/حنان عبدالله حسن/المشرف

الملخص

أحد التحديات التي واجهها المحاسبون لفحص وتقييم القدرة التسويقية هو كيفية قياسها بناءً على العناصر الموجودة في البيانات المالية للشركات. في هذا الصدد، تبحث هذه الدراسة في تأثير القدرة التسويقية على تقلبات التدفقات النقدية ونمو الشركات في الشركات المدرجة في البورصة العراقية. الفترة الزمنية للبحث من 2015 إلى 2020، وتم اختيار 31 شركة تم قبولها في البورصة العراقية كعينة. تم استخدام نمو الأصول ونمو المبيعات لقياس المتغير التابع لنمو الشركة، وتم استخدام تباين التدفق النقدي التشغيلي لقياس تقلبات التدفق النقدي، وكذلك لتفعيل المتغير المستقل للقدرة التسويقية، تم استخدام طريقة تحليل تغطية البيانات (DEA). تم اختبار فرضيات البحث باستخدام طريقة انحدار المربعات الصغرى العادية. أشارت نتائج اختبار فرضيات البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين القدرة التسويقية ومتغيرات نمو الأصول ونمو المبيعات وتقلبات التدفق النقدي، ووفقًا لعلامة المعامل فإن هذه العلاقة تتعلق بمتغيرات نمو الأصول ونمو المبيعات هو موجبة، ولكن بالنسبة لمتغير تقلبات التدفق النقدي، فهذه العلاقة سلبية. أيضًا، هناك علاقة مهمة بين متغيرات التحكم في حجم الشركة، والرافعة المالية، والعائد على حقوق الملكية، مع متغيرات نمو الأصول، ونمو المبيعات، وتقلبات التدفق النقدي.

التنزيلات

منشور

2023-06-15