تأثير حوكمة الشركات على القدرة التسويقية للشركة

المؤلفون

  • يوسف نجم عبد الله /الباحث
  • أ. م. د بهروز بادبا/ المشرف
  • أ.م.د .حنان عبدالله حسن/ المشرف

الملخص

يعد الاستثمار في نفقات التسويق من أهم الخيارات التي تتخذها الشركات من أجل زيادة نموها و مواصلة أنشطتها في المستقبل. من ناحية أخرى، يتم اتخاذ القرارات في الشركات، وخاصة القرارات التي لها آثار طويلة المدى على الشركة، من قبل مجلس إدارة الشركة. في هذا الصدد، تبحث هذه الدراسة في تأثير حوكمة الشركات على القدرات التسويقية في الشركات المدرجة في البورصة العراقية. فترة البحث من ٢٠١٦ إلى ٢٠٢١، وتم اختيار ٣٣ شركة تم قبولها في سوق العراق للأوراق الالية كعينة. تم استخدام طريقة تحليل غلاف البيانات (DEA) لتفعيل المتغير التابع للقدرة التسويقية وتم اختبار فرضيات البحث باستخدام طريقة انحدار المربعات الصغرى العادية. أشارت نتائج اختبار فرضيات البحث إلى وجود علاقة معنوية بين القدرة التسويقية والمتغيرات المستقلة للملكية الإدارية والملكية المؤسسية وازدواجية دور الرئيس التنفيذي، وبحسب علامة المعامل فهذه العلاقة إيجابية. للمتغيرات المذكورة أعلاه. أما بالنسبة لمتغيرات النسبة المئوية للأعضاء غير المفوضين وحجم لجنة المراجعة، فإن النتائج تشير إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين هذه المتغيرات ومتغير القدرة التسويقية. كما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيرات التحكم في حجم الشركة ومؤشر النمو ، مع القدرة التسويقية ، ولكن لم يتم العثور على علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير التحكم للرافعة المالية والقدرة التسويقية.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين