تحليل أثر التجارة الإلكترونية فى تجارة السيارات المستعملة لمدينة أربيل للعام 2021 (دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • م. بافل فهمي ظاهر/ باحث
  • أ.م د. بختيار صابر محمد /المشرف

الكلمات المفتاحية:

التجارة الالكترونية ، السيارات المستعملة، مدينة اربيل.

الملخص

تسعى الدراسة الى الاستفادة الكاملة من مزايا الإنترنت ذات السعة الكبيرة والسرعة العالية، وتعزيز القدرة التنافسية الأساسية لنماذج التجارة الإلكترونية، وكسر قنوات البيع التقليدية، وتطوير سوق السيارات المستعملة بشكل شامل وسريع. وظهرت بوادر انتعاش التجارة الإلكترونية لحالة البيع والشراء لسوق السيارات المستعملة في العراق عامة واقليم كوردستان خاصة، وسيتم توسيع آفاق المبيعات واستخدام وسائل التواصل لترويج السيارات المعروضة عبر التعاون مع شركات التصدير والتطبيقات الإلكترونية الحديثة التي ساهمت في حل إشكالية بُعد المسافة بين المشتري والبائع، حيث يمكن للمشتري فحص السيارة ومشاهدة كل التفاصيل الخاصة بها ومن ثم الانتهاء من إجراءات التصدير وشحن السيارة للمشتري لتصله أمام باب بيته. وتعتبر تجارة السيارات المستعملة من ضرورات الاقتصاد القومي وخاصة بالنسبة للدول النامية كونها احد جوانب التجارة التي يزداد الطلب عليها بصورة مستمرة، لذلك كان لابد من النهوض بهذا القطاع الحيوي والمهم والعمل على تطوير ادائه مواكبة مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية.

ولأهمية الموضوع وحداثته تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على التجارة الالكترونية للسيارات المستعملة من خلال اطار نظري للدراسة  وإطار تطبيقي على عينة مثّلتها شركات السيارات، وقد اعتمد الاطار التطبيقي على استمارة الاستبانة التي تضمنت محاور متعددة منها تطبيق التجارة الالكترونية لتجارة السيارات في مدينة أربيل من خلال  بيان العلاقة بين التجارة الالكترونية وتجارة السيارات المستعملة من خلال تحليل التجارة الالكترونية للسيارات المستعملة في مدينة اربيل -عام 2021، وسعت الدراسة الى اختبار فرضياتها باستخدام البرامج الاحصائية.   

وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة طردية بين الخبرة العملية في مجال التجارة الالكترونية للسيارات المستعملة ونسبة الربح والبنية التحتية وتفضيل الشراء وطلب السوق والتسهيلات الحكومية مع نشاط شراء السيارات المستعملة من قبل الشركات في مدينة اربيل.

التنزيلات

منشور

2023-09-20